مدونة تربية وتعليم

مدونة جديدة تهتم بالتربية والتعليم أساسا وتكنولوجيا المعلومات والاتصال

اخر الأخبار

السبت، 12 مايو 2018

نظرية الذكاءات المتعددة


    «أنت غبي، أنت لا تفهم، أنت كسول.. إلخ»، أحكام تتردد كثيراً للأسف فى بيوتنا ومدارسنا، الحقيقة أنه لا يوجد طفل غبي ولا يوجد إنسان غبي، كلنا أذكياء، ربما تقول: «ولكنه لا يفهم من أول مرة» أو شيئاً من هذا القبيل، واحد من أسباب ذلك هو تقديم المعلومة للطفل بالطريقة الخطأ، أو الطريقة غير الملائمة لقدراته، وهذا ما سوف نتطرق إليه فى هذا المقال: نظرية الذكاءات المتعددة

    هناك ثمانية أنواع من الذكاءات هي: الذكاء اللغوي، والمنطقي الرياضي، والبصري الفراغي، والجسمي الحركي، والموسيقي، والاجتماعي، والذاتي، والطبيعي. 
    الذكاء الواحد يظهر بأشكال مختلفة لدي مختلف الأشخاص. 
    الذكاء لا يعنى أن تكون عبقرياً، ولكنه القدرة علي حل المشكلات أو إنتاج أشياء جديدة مفيدة.
    لا نستطيع أن نقول أن شخصاً ما يملك نوعاً معيناً من الذكاء بشكل مرتفع، إلا إذا توافرت لديه الكثير من مظاهر هذا الذكاء.
    لا يوجد أحد تنطبق عليه مظاهر نوع من الذكاء من الألف إلى الياء، ولكن نستطيع أن نقول أن شخصاً ما يملك قدراً مرتفع من أحد الذكاءات إذا انطبقت عليه معظم أو الكثير من مظاهر هذا الذكاء.
    كلنا نملك كل أنواع الذكاءات ولكن بنسب مختلفة.
    قد تجد شيئاً من التداخل بين بعض الذكاءات، لأن العمل الواحد يتضمن أكثر من ذكاء، كالمدرس يحتاج إلى الذكاء اللغوى لتوضيح الأفكار والمعلومات، والاجتماعى للتعامل مع المتعلمين.. إلخ».

أنواع الذكاءات:

لعلك الآن تتشوق لاكتشاف ذكاءات طفلك، لذلك هيا نتعرف على مظاهر كل ذكاء وطرق التعلم الفعالة مع صاحب نوع من هذه الأنواع.

الذكاء اللغوي: 
مظاهره:

   - يحتفظ بمفكرة خاصة.
   - يعبر عن أفكاره بالكلمات جيداً، يحكي نكتٍ وقصص.
   - يتعلم المفردات بسهولة.
   - يملك حصيلة لغوية جيدة ويكتب أفضل من أقرانه. 
    مستمع جيد.
   - ذاكرته جيدة للأسماء، والأماكن، والتواريخ، والأرقام.
   - مواده الدراسية المحببة هي اللغات والتاريخ.
   - اهتماماته.. القراءة، الألعاب الكلامية «مثل الكلمات المتقاطعة وما شابهها»، الدخول في مناقشات، الاستماع إلي الأخبار والبرامج الحوارية، تأليف القصص.

طرقه المفضلة فى التعلم:

   - الاستماع إلي المحاضرات.
   - القراءة.
   - المناقشة.
   - الكتابة.. كالتلخيص أو كتابة آرائه فى موضوع التعلم.
   - التحدث والترديد بصوت عالٍ.
   - رؤية الكلمات، فمثلا.. ربما لا يستطيع التركيز إلا إذا قرأ بنفسه، أو كان ينظر إلى الكلمات وهى تُقرأ له. 
   - الالتقاء بشخص ذي علم بالموضوع محل الدراسة.
   -  تأليف التشبيهات لإدراك الأفكار.
   - الاستعانة بقاموس ومعجم للتعرف علي معاني الكلمات الجديدة، ومشتقاتها ومرادفاتها، وهجائها.

الذكاء المنطقى الرياضي:
مظاهره:

  -  يتميز بالدقة والنظام، ويحب الأنشطة التي تعتمد على قواعد.
  -  شغوف بمعرفة الطريقة التي تعمل بها الأشياء.
  -  يسأل أسئلة كثيرة لفهم الأسباب والنتائج «لماذا، ماذا لو.. إلخ».
  -  يشعر بالحاجة لقياس الأشياء وتصنيفها وتحليلها. 
  -  يحب أن يحل المشكلات بطريقته الخاصة.
  -  مواده الدراسية المفضلة «الحساب والعلوم».
  -  يفضل الألغاز والألعاب التي تتطلب تفكيراً منطقياً واستراتيجياً كـ«الشطرنج».
  - يحب القراءة في الرياضيات والبرمجة والطبيعة، ويتابع التطورات العلمية.
  - يهوى زيارة المتاحف العلمية ومعارض الاكتشافات والمخترعات الحديثة. 
  -  يجري العمليات الحسابية في عقله بسهولة. 
  -  يفكر في المفاهيم المجردة بلا كلمات أو صور. 
  -  يميز الأنماط التكرارية بسهولة، مثل.. ترتيب الألوان أو المنتجات في المتجر بطريقة معينة.
  -  يمكنه البرهنة على صحة رأيه.
  -  يستفيد من خبرات الماضى.
  -  يربط بين المعلومات.
  -  يميز بين الحقيقة والرأي الشخصي.

   طرقه المفضلة فى التعلم:
   - وضوح التوقيتات والتفاصيل المطلوبة لما يُكلّف به.
   -  تلخيص المعلومات وتنظيمها في شكل كلمات أو رسوم توضيحية.
    - إجراء الأبحاث والتجارب.
    - يمل بسهولة من الأنشطة المتكررة، لذلك يحتاج إلي أن يكون منهمكاً ومشاركاً.
    - ابتكار التشبيهات لتوضيح الأفكار والمفاهيم.

الذكاء الفراغي / البصري :
مظاهره:

  -  لديه أحلام يقظة أكثر من أقرانه.
  -  يفضل الفيديو والصور والمتاهات وقوة الملاحظة والفنون، مثل.. «الرسم والتلوين والنحت».
  -  يحب الهندسة أكثر من الجبر.
  -  يميز التفاصيل جيداً.
  -  يرسم أثناء النقاش والاستماع والسرحان. 
  -  قادر علي تصور الأشكال أو الأفكار فى خياله ووصفها. 
  -  يقوم بفك وتركيب الأشياء بسهولة.
  -  يتذكر الأماكن التي يزورها ويصل إليها بسهولة.
  -  يفهم طرق العمل المرسومة المرافقة للألعاب والآلات.

طرقه المفضلة فى التعلم:

  -  يستخدم الوسائل البصرية كالخرائط والصور ومقاطع الفيديو.
  -  يحب الكتب التي تكثر فيها الرسوم والأشكال.
  -  يرسم لوحة يعبر فيها عما تعلمه.
  -  يتقط الصور الفوتوغرافية أو يصور أفلام الفيديو لما يتعلم.
  -  يصمم الرسوم التوضيحية لشرح وتلخيص المعلومات.
  -  يستخدم الألوان كأكواد أثناء المذاكرة.

الذكاء الجسمي / الحركي: 
مظاهره:

  -  يتعلم بالحركة واللمس والعمل اليدوي.
  -  يستخدم تعبيرات وجهه وجسده كثيراً أثناء التحدث.
  -  لديه مرونة جسدية عالية. 
  -  لدية قوة جسدية. 
  -  يجد من الصعوبة فى البقاء مكانه فترة طويلة بلا حركة. 
  -  يحب الرقص والتمثيل، ومتفوق فى الرياضة.
  -  ألعابه المفضلة.. الصلصال، ألعاب الفك والتركيب كالمكعبات، الأعمال اليدوية، الألعاب الحركية كالجري، والقفز.. إلخ.
  -  يقلد حركات أو تعبيرات وجوه الآخرين.
  -  يجيد استخدام يديه وعضلاته الدقيقة، كما فى الحياكة.

طرقه المفضلة فى التعلم:

  -  القيام بالشيء بجسده أفضل له من القراءة أو السماع عنه.
  -  يؤدي المهمة بشكل أفضل بعد رؤية شخص يقوم بها ثم يقلده. 
  -  التمثيل بجميع أشكاله، سواء كان معتادا كالذي نشاهده في الأفلام، أو صامتا أو بالعرائس.
   - القيام بحركة معينة أو تصميم استعراض أو رقصة تعبر عما يتعلم.
   - الذهاب في رحلات إلي الأماكن ذات علاقة بموضوع التعلم.
  -  المذاكرة في مكان مفتوح كشرفة البيت أو حديقة ....

الذكاء الطبيعي:
مظاهره:

  -  يحب الحيوانات، والآثار، والزراعة، والصيد، وتأمل الطبيعة.
  -  يستمتع بتصنيف الأشياء وجمع أوراق الشجر، والأحجار، والأصداف وغيرها من الأشياء الطبيعية. 
  -  يقوم بإعادة استخدام الأشياء بدلاً من التخلص منها. 
  -  يهتم بالمشكلات البيئية، ومتابعة النشرة الجوية.
  -  أماكنه المفضلة.. الحدائق وحدائق الحيوان، والمتاحف المائية، ومتاحف النباتات، وأى مكانه له علاقة بالطبيعة. 
  -  قراءة كتب ومشاهدة برامج حول الطبيعة.

طرقه المفضلة فى التعلم:

  -  ربط المعلومات بالبيئة المحيطة وضرب أمثلة من الواقع.
  -  الرحلات إلى الأماكن ذات العلاقة بموضوع التعلم.
  -  جمع الأشياء، والاعتناء بالنباتات والحيوانات.

الذكاء الموسيقي:
مظاهره:

  -  يدندن مع نفسه. 
  -  يميز بين أصوات الآلات الموسيقية.
  -  يحب تشغيل الموسيقى أثناء القيام بأغلب الأعمال. 
  -  ينقر إيقاعيا على المنضدة. 
  -  لديه حساسية شديدة للأصوات من حوله. 
  -  يحب العزف والتلحين.
  -  يتذكر ألحان الأغنيات ويحفظها بسرعة.
  -  يغير نبرات صوته أثناء الحديث.

طرقه المفضلة فى التعلم:

  -  المحاضرة.. لأنه يتمتع بذاكرة سمعية عالية.
  -  تلحين ما يتعلم أو تأليف أغنية تلخصه.
  -  القراءة بصوت مرتفع.
  -  تشغيل الموسيقي أثناء االمذاكرة «يمكن تشغيل موسيقى مختلفة لكل مادة لأن هذا الارتباط يسهل التذكر».
    
الذكاء الاجتماعي:
مظاهره:

  -  يفضل الأنشطة الجماعية والتفكير مع الآخرين.
  -  يحبه الناس ويطلبون نصيحته. 
  -  يستمتع بمقابلة أناس جدد.
  -  يحب استشارة الآخرين.
  -  ماهر فى القيادة، والتحفيز والتفاوض.
  -  يعبر عن مشاعره وأفكاره.
  -  يهتم بالناس ويفهم مشاعرهم ويتعامل وفقها.
  -  يشيع مناخاً جيداً أثناء وجوده.

طرقه المفضلة فى التعلم:

   - المناقشة.
   - التعاون مع زملائه فى تعليم بعضهم البعض.
   - التفاعل من خلال الإنترنت.
   - الالتقاء بشخصيات ذات علاقة بموضوع التعلم سواء في الحقيقة أو في خياله.

الذكاء الذاتي: 
مظاهره:

   - يحتفظ بمفكرة يدون فيها مذكراته، وأحلامه، ومعارفه الجديدة. 
   - يستمتع بالأنشطة الفردية.  
   - يتميز بالابتكار والاستقلالية.
   - له عدد قليل من الأصدقاء الحميمين. 
   - نادراً ما يطلب المساعدة في حل مشكلاته.
   - يتقبل المسؤولية عن تصرفاته. 
   - يعرف نقاط قوته وضعفه. 
   - يعتمد على حوافزه الداخلية أكثر من الثناء الخارجي.
   -  يعبر جيداً عن أهدافه ومشاعره. 
   - يخطط ويتخذ القرارات وفق معرفته بنفسه. 
   - يثابر لتحقيق أهدافه. 
   - يفكر بجدية أن يكون له عمل خاص. 
   - يتقبل آراء الآخرين فيه، ويعرف الصواب منها والخطأ. 
   - يثق بنفسه. 
   -  لديه هوايات خاصة لا يطلع عليها أحد. 
   - يحب كتابة وقراءة القصائد، والتاريخ العائلي والسير الذاتية، وربما يحب أن يؤدي أعمالاً فنية. 
   - يحب زيارة الأماكن التاريخية.

طرقه المفضلة فى التعلم:

  -  معرفة انعكاس ما يتعلمه علي فائدته الشخصية، عدم معرفة ذلك يؤثر علي دافعيته للتعلم.
  -  تحديد أهداف وخطط واضحة للتعلم.
  -  التفكر فيما يتعلم ودمجه بخبراته.
  -  التعلم من الآخرين ذوي الخبرة، لمعرفة مشاعرهم وأفكارهم في بعض الظروف، حيث يمتد التعلم هنا إلي تصور طريقة التفكير وليس السلوك فقط.
  -  يستخدم حديثه مع نفسه ليتعلم أو يفكر.
  -  قد يفضل المذاكرة وحده.
  -  ربما يجد بعض الصعوبة عند المشاركة في المناقشات، علي الرغم من أن إسهاماته قد تكون متميزة.
  -  البحث عن معلومات في الموضوعات التي تهمه.
  -  تسجيل ما يتعلمه في مذكرات خاصة.
  -  تقييم أدائه لتطوير أسلوبه في التعلم.

   هل وجدتم أحد هذه الذكاءات فى أبنائكم؟ شاركونا آراءكم وتعليقاتكم بتوظيف خانة التعليقات أسفله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الإبتدائي 9 ماي 2019

الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي وفق آخر التعديلات ( 9 ماي 2019 ) يقدم الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي خلاصة مركزة بأهم المكونا...